محتويات المنتدى عن المواضيع التي تهتم بالمجتمع والادب والشعر والصوروالتصاميم والمراة والطفل والتكنولوجيا والنت والموسيقى والتعارف
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 لماذ اغفلنا ليب الابل ؟ وما هوا؟ وهل هوا علاج؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نور الاسلام
مشرف
مشرف


عدد الرسائل : 222
تاريخ التسجيل : 26/04/2008

مُساهمةموضوع: لماذ اغفلنا ليب الابل ؟ وما هوا؟ وهل هوا علاج؟   الجمعة مايو 02, 2008 12:40 am



أفلا ينظرون إلى الإبل كيف خلقت " صدق الله العظيم .....

سبحان الله هذه الإبل من المخلوقات التي طلب الله تعالي منا التفكر في خلقها ومعيشتها وحياتها .
انه حليب الإبل ......
فسبحان الله رب العالمين جميع أنواع الحليب يصنع منها الروب والجبن ماعدا حليب الإبل فهو يشرب بنوعه حليب فقط لا يمكن أضافه إليه بكتيريا اللبن كي يصبح روب ( زبادي) . الان اتمنا ان نستفيد من جمع المعلوات عنلبن الابل

ولننظر في فوائده الجمة !

تشير النتائج الأولية للبحوث التي أجراها بعض الخبراء والعلماء إن تركيب الأحماض الأمينية في حليب الإبل تشبه في تراكيبها هرمون الأنسولين، وان نسبة الدهن في لحوم الإبل قليلة وتتراوح بين 1,2 في المئة و2,8 في المئة، وتتميز دهون لحم الإبل بأنها فقيرة بالأحماض الأمينية المشبعة، ولهذا فان من مزايا لحوم الإبل أنها تقلل من الإصابة بأمراض القلب عند الإنسان.
إن حليب الإبل يحمي اللثة ويقوي الأسنان نظرا لاحتوائه على كمية كبيرة من فيتامين ج ويساعد على ترميم خلايا الجسم لأن نوعية البروتين فيه تساعد على تنشيط خلايا الجسم المختلفة، وبصورة عامة يحافظ حليب الإبل على الصحة العامة للإنسان .

مكونات ألبان الناقة :
أكدت مجموعة من العلماء بقسم علوم الأغذية بكلية الزراعة بجامعة الفاتح بليبيا, أن ألبان الإبل حليبها هي الأفضل من حيث ثرائها بمكونات الغذاء, ومن حيث سلامتها تماماً. ركز العلماء في البداية في أبحاثهم على حليب الناقة, والمقارنة بين خواصه الحيوية وألبان الأبقار , بعد كارثة أمراض جنون البقر التي تتجدد بين فترة وأخرى, وفي أكثر من بلد أوروبي وغيرها من الأمراض التي يمكن أن تصيب الأغنام كذلك. بينما لم يسمع أحد إصابة إنسان بأية أمراض من جراء تناوله ألبان النوق. وفي هذه الدراسة العلمية والمعملية التي شارك فيها مجموعة من أساتذة كلية زراعة جامعة الفاتح .

لبن الناقة يقي من مرض السرطان :
أثبت العلماء أن حليب الإبل يحتوي على كمية فائقة من فيتامين (ج) بما يعادل ثلاثة أمثال مثيله من ألبان الأبقار, في حين تصل نسبة (الكازين) إلى 70% من البروتين في ألبان الإبل, الأمر الذي يجعله سهل الهضم والامتصاص مقارنة بحليب الأبقار الذي تصل النسبة فيه إلى 80%, وكشفت الدراسة أن نسبة الدهون في حليب النوق هي أقل منها في حليب الأبقار, كما أنها حبيبات أقل حجماً يسهل امتصاصها وهضمها. فضلاً عن ذلك فان ألبان النوق تحتوي على مواد تقاوم السموم والبكتريا, ونسبة كبيرة من الأجسام المناعية المقاومة للأمراض, خاصة للمولودين حديثاً. ويمكن وصف حليب الإبل لمرضى الربو,و السكري, و الدرن, والتهاب الكبد الوبائي, وقرح الجهاز الهضمي, والسرطان. لكن الدراسة العلمية كشفت عن مفاجأة أكبر, وهي احتواء ألبان الإبل على نسبة عالية من المياه تتراوح بين 84% و91% وهي نسبة غير موجودة في أي نوع من الألبان الأخرى, وقد تجلت قدرة الله تعالى في دور هرمون (البرولاكتين) في عملية دفع المياه في ضرع الناقة لتزيد كمية المياه في اللبن .

حليب الإبل لنوم هادئ :
ولوحظ أن هذه العملية تتم في الإبل وقت اشتداد الحر التي يحتاج فيها مولود ها الرضيع لهذه الكمية من الماء, وكذلك الإنسان العابر معها الصحراء إلى كميات متزايدة من المياه ليطفئ ظمأه. التجارب العلمية الليبية أثبتت أيضاً أن حليب النوق يحتفظ بجودته وقوامه لمدة 12 يوماً في درجة حرارة (أم) في حين أن حليب الأبقار يحتفظ بخواصه لمدة لا تزيد على يومين في نفس درجة الحرارة, وينصح أصحاب الدراسة بتناول كوب من لبن الإبل قبل النوم مع ملعقة من عسل النحل للتمتع بنوم هادئ وصحة جيدة. وصدق الله العظيم إذ يقول (أفلا ينظرون إلى الإبل كيف خلقت) .

معادلة حليب الإبل إلى الخضروات والفواكه :
أبرزت دراسة علمية أهمية ألبان الإبل كبديل غذائي مهم عن الفواكه الطازجة والخضراوات الو رقية، نظرا لغنى ألبان الإبل بالفيتامينات والمعادن اللازمة لسلامة صحة سكان البادية ، ويقول الدكتور عبد العاطي كامل رئيس بحوث الأبقار بمركز البحوث الزراعية التابع لوزارة الزراعة إن ألبان الإبل تحتوي على كمية فائقة من فيتامين (سي)، وهو الأمر الذي يجعل لألبان الإبل أهمية عظيمة لسكان المناطق الصحراوية التي لا توجد فيها الخضراوات الو رقية الطازجة والفواكه .
وأضاف أن نسبة الفيتامينات والأملاح في ألبان الإبل تصل إلى ثلاثة أضعاف ما في ألبان الأبقار ومرة ونصف ما في ألبان الأمهات من النساء ، مؤكدا أن نسبة الكازين تصل بألبان الإبل إلى 70% من البروتين، الأمر الذي يؤدي إلى سهولة هضمه وسرعة امتصاصه في جسم الإنسان، كما أن تركيز فيتامين بي1، بي2، في ألبان الإبل تتفوق على نظيرتها في ألبان الأغنام والماعز...!

ما هو سر اعتزاز أهل الصحراء بنوقهم وما هي فوائد لبنها ؟
بشكل عام يكون لبن الناقة أبيض مائلا للحمرة ، وهو عادة حلو المذاق لاذع ، إلا أنه يكون في بعض الأحيان مالحا ، كما يكون مذاقه في بعض الأوقات مثل مذاق المياه . وفي بعض البلدان لا يقبل الناس على حليب الناقة بل يرفضونه بسبب مذاقه الكريه على حد قولهم ، وإذا رج هذا الحليب فإنه تتكون رغوة فيه ولو لفترة بسيطة، وترجع التغييرات في مذاق الحليب هذا إلى نوع الأعلاف التي تأكلها الناقة أو النباتات الرعوية التي ترعاها ومياه الشرب التي تتناولها .
وعندما يترك حليب الناقة لبعض الوقت تزداد درجة الحموضة وهي النسبة المئوية لحمض اللاكتيك فيه بسرعة ، ويتزايد محتوى الحليب من هذا الحمض المذكور من 03 % بعد تركه بساعتين إلى 0,14% بعد 6 ساعات . وعموما يمتلك الحليب الطازج حموضة منخفضة تزداد ببطء عند الحفظ ، كما أن خثرة حليب الناقة أكثر طراوة من حليب البقرة . ويكون لبن الناقة أبيض اللون ويخفف على نحو طفيف بعض الشيء بالمقارنة مع لبن البقرة

يعتبر حليب الابل من النعم العظيمة التي أنعم الله بها سبحانه وتعالى على أهالي الصحراء. فهو الغذاء المتكامل لأصحاب الابل في الحضر والسفر فلو ألقينا نظرة إلى محتوياته فإننا نجد انه يحتوي على 2,9 بروتينات سكريات (اللاكتوز) 4,45 فيتامينات أ، ب1، ب2، ب12 وفيتامين ج، أملاح ماء 88,54 وطاقة 592، وهو مفيد للمواليد الصغيرة ولإنسان الصحراء معاً وفقاً لظروف الصحراء القاسية إضافة إلى أنه متغير في نسبة التركيب على حسب الأجواء فنجد في حالة ارتفاع حرارة الجو تصل نسبة الماء إلى نسبة 91٪ وفي حالة انخفاض درجة الحرارة فإن نسبة الماء تتراوح إلى 80٪ كذلك نسبة الدهن متغيرة حيث ينخفض من حوالي 3,4٪ إلى حوالي 1,2٪ في ارتفاع حرارة الجو في الصحراء حيث ان الدهن يعطي طاقة عالية والتي تكون غير مرغوبة في جو الصحراء الحار الذي يحتاج إلى شراب منعش ومرطب.
وفي الماضي على زمن الآباء والأجداد في المملكة العربية السعودية كانوا يتناولون الحليب مع التمر. وفي الوقت الحاضر وبعد انتشار تربية النحل في أنحاء متفرقة من المملكة العربية السعودية،وبعد توفر أنواع من العسل أمثال - عسل السدر والطلح والسمر والبرسيم في المنطقة الوسطى والشمالية والأعسال الصيفية والشتوية على امتداد جبال السروات ابتداء من منطقة محافظة الطائف وحتى منطقة أبها. فإنني أنصح مربي الابل وعشاق حليب النوق أثناء شربهم للحليب ان يضعوا في الكأس أو الكوب ملعقة واحدة من العسل الطبيعي وخلطه بالحليب بتحريك الملعقة حتى يصل إلى الطعم المرغوب.

وفي حالة تناول الحليب بالغضارة أو الطاسة أو القدح فيوضع 2 ملعقة من العسل وتحريكه حتى يتجانس بالحليب وبالصحة والعافية إن شاء الله.

ويمكن ان نستخلص من هذا المزيج حليب النوق المخلوط بالعسل بالفوائد التالية:

1- مفيد شربه بعد الأكل للهضم المريح ويقضي على الأرق ويجلب النوم المريح عند المساء.

2- مفيد شربه للجهاز التنفسي والمشاكل الصدرية من ربو وكحة.. وخلافه.

3- مخفض للسكر إذا ما خلص مع عسل القيصوم أو الطلح أو السمر.

4- من المعتقد ان حليب الابل له أهمية علاجية لبعض الأمراض وقد يكون السبب في ذلك إلى كون الابل غالباً ما تتغذى على أعشاب ونباتات طبية في المراعي البرية إضافة لاحتواء الحليب على نسبة عالية من بعض المركبات التي تمنع نمو البكتيريا. ومن العجيب انه في آسيا الوسطى والهند ان حليب الابل يستعمل لمعالجة داء اليرقان.. والاستسقاء وأمراض الطحال والسل والربو والأنيميا (فقر الدم) والبواسير ومرض السكر والسرطان.

ومن المعروف أنه في بعض دول الشرق الأوسط علاج كثير من الأمراض بحليب الابل المضاف إليه بعض الأعشاب والنباتات أمثال: مقلي نبات الشيح وأزهار البابونج وأزهار القيصوم والمرامية وحكيم الصحراء واليانسون والحلبة.. والأعشاب الرعوية المعروفة بصفاتها العلاجية وذلك كأحد وسائل العلاج الشعبي، وكذلك العسل الذي قال الله سبحانه وتعالى فيه: {فيه شفاء للناس} سورة النحل آية (67).

وفي الختام يقول الله سبحانه وتعالى: {افلا ينظرون إلى الابل كيف خلقت} سورة الغاشية آية (16/17).

_________________

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
& الفارس &
المديرالعام


عدد الرسائل : 290
تاريخ التسجيل : 26/04/2008

مُساهمةموضوع: رد: لماذ اغفلنا ليب الابل ؟ وما هوا؟ وهل هوا علاج؟   الجمعة مايو 09, 2008 6:45 am


_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://al-100.mam9.com
 
لماذ اغفلنا ليب الابل ؟ وما هوا؟ وهل هوا علاج؟
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات شموع القلوب :: 
منتدى الشموع الاجتماعية
 :: طبيب العائله
-
انتقل الى: